كلية التربية

كلمة عميد الكلية

 

إن تحقيق طموح الوطن بنهضته وتقدمه منوط بدور مؤسساته التربوية وفاعليتها في خلق الشخصية الفاعلة التي تسهم في بناء المجتمع وتنويره؛ لذا انطلقت كلية التربية لتعزيز دورها الفاعل بتوفير بيئة أكاديمية ملائمة للطلاب عبر تمكينهم من امتلاك أدوات التفكير المنهجي والتحليل العلمي والرؤية النقدية الموضوعية  وذلك  عبر خلق بيئة متميزة للتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع من أجل بناء مجتمع ذي قيم راسخة وفق رؤية تنبثق من تحقيق معايير الجودة  والتميز  من خلال برامج الكلية المرتكزة على أطر نظرية وعملية ومهارية حديثة، من  هنا تأتي رسالة الكلية متمثلة في إعداد معلمي المستقبل ليكونوا  مؤهلين تربويّا وبنائهم علميًّا وثقافيّا وتكنولوجيّا، في إطار من مواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي الهائل في كافة المجالات.

كما وتتفرد كلية التربية بجامعة غزة بسعيها الحثيث للارتقاء بمنظومة التعليم الحديث، وتتميز ببرامجها المتعددة بمناهجها الملائمة لمستويات الدارسين فيها وقدراتهم فضلا عن توظيف التقنيات الحديثة في طرائق التدريس على المستوى النظري العملي بما يراعي حاجة المجتمع الفلسطيني وواقعه التربوي.

نتمنى لطلابنا كل التوفيق والسداد ...

                                                                                                                                                         د.سهام أبو العمرين

                                                                                                                                                          عميدة كلية التربية

 

مقدمة حول الكلية

أنشئت كلية التربية في جامعة غزة في العام 2010 بعد اعتمادها من جهات الاختصاص وتهدف الكلية إلى إعداد معلمين مبدعين ومؤهلين لتدريس طلبة صفوف المرحلة الأساسية الأولى ومرحلة رياض الأطفال. وذلك في المدارس العامة والخاصة ورياض الأطفال داخل فلسطين وخارجها. فضلاً عن دورها في تطوير استراتيجيات فاعلة للاتصال والمشاركة مع المجتمع المحلي لتلبية احتياجاته وخدماته وحل مشكلاته من خلال تقديم الخبرة والمشورة المتخصصة في النواحي التربوية التطبيقية المختلفة، وعقد اللقاءات والندوات والورش التدريبية، وإجراء الدراسات الميدانية التربوية الهادفة، وتسعى الكلية جاهدة إلى تحقيق معايير الاعتماد والجودة وزيادة الوعي والارتقاء بنوعية التعليم لطلبتها لتصبح مركزاً للتميز الأكاديمي والتربوي على المستويين المحلي والإقليمي من خلال تحفيزها للبحث العلمي والأنشطة العلمية التي يشارك فيها أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

رسالة الكلية

إعداد معلمين للتعليم العام مؤهلين ومبدعين في أداء مهماتهم ومؤمنين برسالتهم وقادرين على المنافسة في سوق العمل , ومزوَدين بالمعرفة التربوية والتكنولوجية لإيجاد جيل قادر على التكيف وحمل مسئولية البناء والتنمية .

رؤية الكلية

تتطلع كلية التربية إلي تحقيق معايير الجودة الشاملة والتميزَ , وتبوء مكانة مرموقة بين مؤسسات التعليم الجامعي , وذلك من خلال توفير بيئة فاعلة للتعليم والتعلَم والبحث العلمي وخدمة المجتمع .

أهداف الكلية

صيغت أهداف كلية التربية بما يتوافق وأهداف الجامعة ورؤيتها ورسالتها والمنبثقة من وثيقة إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين في فلسطين , لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي . وتتلخص الأهداف فيما يلي :-

  • الارتقاء بعملية إعداد المعلمين وتأهيلهم من خلال برامج تعليمية ذات جودة عالية في مختلف التخصصات .
  • مواكبة التطورات التربوية والتكنولوجية , وتوظيفها في مختلف مجالات إعداد المعلمين وتأهيلهم .
  • إعداد معلمين يمتلكون ثقافة عامة , بالإضافة إلي امتلاكهم المعرفة اللازمة في مجال تخصصاتهم .
  • إعداد معلمين قادرين على خدمة المجتمع نفسياً واجتماعياً وتربوياً .
  • إعداد معلمين يتعلمون من خبراتهم ويطورون أنفسهم من خلال تقييمهم ذاتياً ومن خلال تفاعلهم مع الآخرين .
  • إعداد معلمين يمتلكون مهارات البحث العلمي والقادرين على القيام بالبحوث التربوية والإجرائية وتوظيفها في القضايا والمشكلات التعليمية التي تواجه التعليم والنظام التربوي
  • تنمية قدرات أعضاء الهيئات التدريسية والقيادات الأكاديمية والإدارية بالكلية وإكسابهم المهارات الفنية والتكنولوجية اللازمة لأداء أدوارهم بفاعلية .
  • تدعيم مفهوم المشاركة المجتمعية , وتعزيز التعاون بين الكليات ومؤسسات المجتمع المدني وذلك بهدف مساعدة الخريجين في إيجاد فرص عمل مناسبة
  • إعداد خريجين قادرين على إكمال دراساتهم العليا في مجال تخصصاتهم أو في أي مجال له علاقة بالعملية التعليمية .

دور كلية التربية في خدمة المجتمع والبحث العلمي

"انطلاقا من تفعيل دور الكلية في خدمة المجتمع والبحث العلمي فإن الكلية تسعي لاستحداث العديد من الأنشطة والبرامج التي تصب في خدمة المجتمع والبحث العلمي لتساهم بشكل فعال في تحقيق أهداف جامعة غزة ومن بين هذه الأنشطة ما يلي:

1. تقديم الاستشارات العلمية والأكاديمية في مجالات تخصص الكلية المختلفة.
2. عقد الدورات التدريبية بالتعاون مع دائرة التعليم المستمر وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي الموجهة إلى تنمية الكوادر المحلية.
3. المشاركة في المحاضرات والندوات العلمية والأنشطة الثقافية المختلفة التي سوف تنظمها الكلية بصورة دورية لاطلاع المجتمع المحلي على أحدث المستجدات والإنجازات الخاصة في مجالات تخصص الكلية وأفضل السبل للتعامل معها.
4. المشاركة في نشاطات الجامعة المتعلقة بخدمة الطلاب والمجتمع وتوفير كل الإمكانيات التقنية اللازمة لهذه النشاطات.
5. توجيه نشاطات البحث العلمي لقضايا المجتمع ومشكلاته.
6. التعاون مع المراكز البحثية المحلية والإقليمية والعالمية في مجال البحوث المشتركة.
7. تنظيم المؤتمرات العلمية التي يتم من خلالها إبراز نتائج البحوث العلمية ذات الصلة.

فرص عمل الكلية

تتاح لخريجي الكلية العمل في :

  • جميع المدارس الحكومية (بمراحلها المختلفة).
  • جميع مدارس وكالة الغوث (بمراحلها المختلفة).
  • جميع المدارس الخاصة (بمراحلها المختلفة).
  • رياض الأطفال .
  • المؤسسات المحلية والإقليمية ذات العلاقة بالأطفال والشباب والتربية.